أخبار وتقارير

تظاهرة حاشدة في صنعاء في ذكرى ” عاشورا”

يمنات
شهدت العاصمة اليمنية صنعاء تظاهرة حاشدة امس احياها انصار الجماعة الحوثية لاحياء ما يعرف ب ” يوم عاشوراء ” , وانتشر عدد من العناصر الامنية التابعة للجماعة منذ وقت مبكر في محيط المسيرة التي سارت في خط المطار, وشوهدت تلك العناصر التي ترتدي ملابس مميزة في الحصبة وشارع التلفزيون و الاحياء الواقعة قرب وزارة الداخلية .
وحمل المشاركون في المسيرة لافتتات تعبر عن الحزن عن مقتل الامام ” حسين بن علي ” وأخرى تعزي الامة العربية ب “المصاب الجلل” .
كما حمل المتظاهرون رايات حمراء وخضراء وسوداء كتب عليها “لبيك ياحسين وهيهيات منا الذله”،.
وكتب على عدد أخر “نعزي الأمة الإسلامية بهذا المصاب الجلل في ذكرى استشهد الحسين بن علي”.
ويحتفل الشيعة هذه الأيام بذكرى عاشوراء ، التي توافق ذكرى استشهاد الأمام الحسين بن علي ، وذلك في عدة بلدان من بينها العراق وإيران ولبنان والبحرين وباكستان والكثير من البلدان الإسلامية.
ويصوم المسلمون السنة يوم عاشوراء – العاشر من شهر محرم – كونه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه من آل فرعون وتنقل بعض كتب السنة ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم صيامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه وقال :” أنا أولى بموسى منهم ويقابل هذا اليوم عند اليهود يوم كيبور”.
ويصادف هذا اليوم يوم معركة كربلاء التي خاضها الحسين بن علي ضد يزيد بن معاوية بعد رفضه تقديم البيعة له،
وتعد قضية الامام الحسين من ابرز القضايا الشائكة في الخلاف السني الشيعي ، وتاريخ فارق كان للمواقف فيه دور بارز في تفريخ الدين الاسلامي الى مذاهب وتوجهات ..

زر الذهاب إلى الأعلى